أرشيف

اليمن من اخطر دول العالم على الصحفيين

اعتبر نقابيون وصحفيون يمنيون ودوليون ان اليمن من اخطر الدول للعمل الصحافي، وحذروا من ان الهجمة ضد الاعلاميين مازالت مستمرة في هذا البلد، مؤكدين ضرورة ملاحقة الجناة والمنتهكين ومنعهم من الافلات من العقاب.

وعلى مدى قرابة 12 شهرا مضت من عمر الثورة الشعبية في اليمن، يتم كل يوم رصد المزيد من الانتهاكات والجرائم التي مارسها نظام صالح ضد مناهضيه وفئات مختلفة، حيث كان للاعلاميين  والصحفيين نصيب الاسد من هذه الاعتداءات، نتيجة مواقفهم المؤيدة للاحتجاجات او تغطيتهم للاحداث.
وقال نقيب الصحافيين اليمنيين السابق نصر طه مصطفى في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية الاحد: الانتهاكات بحق الصحفيين خلال اللعام الماضي على الثورة كانت سيئة وبلغت الذروة في الاساءات ووصلت الى حد القتل.
وكان الصحفي جمال الشرعبي الذي سقط في جمعة الكرامة اول شهداء الاعلام، ومن ثم لحق به 4 من رفاقه، فيما تشير الاحصائيات الى استشهاد 5 صحفيين، وجرح نحو 40 آخرين، ورصد 333 حالة انتهاك مورست بحق الاعلاميين.
وقال رئيس تحرير صحيفة حديث المدينة فكري قاسم: تعرض الصحفيون الى انتهاكات بينها الشتم والتخوين، فيما تعرض بعضهم الى القتل.
ويعد القائمون على النقابات الصحفية المعنية مشروعا يكفل الحقوق المناسبة لأهالي وأسر شهداء الصحافة، معتبرين ان ما مورس بحق رفاقهم لا يمكن ان يسقط بالتقادم ولابد من الكشف عن الجناة ومحاكمتهم.
وقالت رئيسة لجنة النشاط بنقابة الصحفيين اليمنيين فاطمة مطهر: هناك برنامج كبير يتبناه الاتحاد الدولي للصحفيين في قضية الافلات من العقاب وملاحقة الجناة في قضايا الاعتداءات والقتل التي يتعرض لها الصحفيون.
ويدير الاتحاد الدولي للصحفيين اليمنيين مناقشات بصنعاء تتعلق بتقويم وضع وطبيعة العمل الصحفي والاعلامي في اليمن، مؤكدا ان الحال ما زال يراوح مكانه من حيث الحريات والبيئة الآمنة بالنسبة للصحفيين، وأنه لا تغير ملحوظ في ظل قيادة البلد الجديدة.
وقال منسق الشرق الاوسط بالاتحاد الدولي للصحفيين منير زعرور: اليمن هي من اخطر الدول للعمل للصحفيين ليس في العالم العربي فقط وانما بالعالم كله.
واضاف: ان هناك هجمة تعرض لها الصحفيون خلال السنة الماضية وهي ما زالت متواصلة، وجزء منها يحدث في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى